أخبار تقنيةتطبيقات جديدةشركات تقنيةموزيلا

Firefox Reality أول متصفح بتكنولوجيا الواقع الإفتراضى من موزيلا متاح الآن للتحميل

متصفح الواقع الافتراضي Virtual Reality الأول من موزيلا فايرفوكس ريالتى أصبح حاليا متاح على أجهزة الواقع الإفتراضى الآتية Oculus، Vive، Daydream

أصدرت Mozilla أمس الثلاثاء متصفحها Firefox Reality 1.0، وهو النسخة الأولى من متصفح الويب الخاص بها والمخصص للواقع الافتراضي، المتصفح الجديد صمم ليعمل على ثلاثة نظارات إفتراضية وهى وOculus Rift، وHTC Vive وGoogle Daydream.

 

 

ويستخدم المتصفح الجديد “التحكم الصوتي” لتجنب صعوبات الكتابة أثناء ارتداء نظارات الواقع الإفتراضي، والتى تستبدل العالم الواقعى بما فيها لوحة المفاتيح بعالم أخر من تصميم الحاسوب، وفى أفضل الاحوال ستحصل على مؤشر تنقر من خلاله على لوحة مفاتيح إفتراضية فى عملية بطيئة وليست سهلة على الإطلاق.

 

تجربة الكتابة بواسطة المؤشر فى متصفح firefox Reality
تجربة الكتابة بواسطة المؤشر فى متصفح firefox Reality

 

“كان علينا إعادة النظر في كل شيء مع تجربة الواقع الافتراضي، بما في ذلك الملاحة، وإدخال النصوص، والبحث، لتكون النتيجة هي متصفح مناسب للوسط الذي يعمل فيه”.  هذا ما قاله أندريه فيريجناود، مسئول استراتيجية موزيلا للواقع المختلط Mixed Reality، في التدوينة الخاصة بالإعلان عن متصفح فايرفوكس الجديد للواقع الإفتراضي Firefox Reality.

 

تجربة حية 1 من متصفح فايرفوكس الجديد بتكنولوجيا الواقع الإفتراضى Firefox Reality
تجربة حية 1 من متصفح فايرفوكس الجديد بتكنولوجيا الواقع الإفتراضى Firefox Reality

 

حاليا يسيطر متصفح Chrome من جوجل على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، لكن موزيلا تأمل في أن يساعد عملها الريادي لخلق تناغم بين تكنولوجيا الواقع الإفتراضى وتصفح الويب بتطوير متصفحها الأول المخصص لتصفح الويب بتكنولوجيا الواقع الإفتراضى VR-Ready Browser فى خلق موضع قدم للشركة فى مستقبل مشرق لتكنولجيات الواقع الإفتراضى والواقع المعزز.

 

تجربة حية 2 من متصفح فايرفوكس الجديد بتكنولوجيا الواقع الإفتراضى Firefox Reality
تجربة حية 2 من متصفح فايرفوكس الجديد بتكنولوجيا الواقع الإفتراضى Firefox Reality

 

متصفح Firefox Reality مصمم حاليًا لأجهزة الواقع الإفتراضى فقط VR Headsets، لكن موزيلا تعمل على دعم التقنيات المشابهة مثل الواقع المعزز Augmented Reality، والذي يظهر مشاهد محوسبة تظهر أمام المستخدم فى البيئة الواقعية، والواقع المختلط Mixed Reality والذي يمزج مشاهد محوسبة تفاعلية مع العالم الحقيقي عبر نظارات مثل Magic Leap One.

 

ولجلب الواقع الافتراضي إلى الويب، قامت موزيلا على بتطوير تقنيات مثل  WebVR و WebXR، كما أنشأت حزمة من البرامج المكتوبة مسبقًا تسمى A-frame لمساعدة مطوري الويب على بناء عوالم ثلاثية الأبعاد على WebVR و WebXR.

 

هذه التقنيات التى قامت موزيلا بتطويرها سيكون لها تأثيرها الهام فى عوالم الواقع الإفتراضى سواء VR أو AR أو MR، حيث عملية خلق تجربة مثيرة للإهتمام بواسطة هذه التكنولوجيات الجديدة نسبيا عملية صعبة ومعقدة، لكن من المتوقع أن تساعد تقنيات موزيلا  WebVR و WebXR مطور البرامج على إنشاء محتوى من الواقع الافتراضي يعمل على أي جهاز باستخدام المتصفح.

ويمكن تحميل متصفح Firefox Reality على أجهزة الـ VR الداعمة له من الروابط التالية:

الوسوم

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق