أخبار تقنية

ARM تكشف عن معالج مصمم خصيصاً للسيارات ذاتية القيادة

تعمل عدد كبير من شركات التكنولوجيا على تطوير السيارات ذاتية القيادة لسد الفجوة خلال السنوات القليلة الماضية، واليوم كشفت شركة ARM عن أول رقاقة مصممة خصيصًا لتلك السيارات.

وتعمل تكنولوجيا الشركة على تشغيل العديد من الأجهزة المحمولة وتقنية “إنترنت الأشياء” IoT في السيارات اليوم، ولكن الشريحة الجديدة Cortex-A76AE للسيارات المحسّنة تجمع بين القوة العالية والكفاءة التي تعمل بها في الهواتف الذكية مع التركيز على تقنية “Split-Lock” المهتمة بالسلامة.

ويعمل المعالج الجديد على معالجة DynamIQ متعددة المراكز التي تستخدم لتعزيز AI مؤخراً يتم إقرانها مع Split-Lock، وهو معالج بسرعة 64 بت ليتمكن من التبديل بين الأوضاع، مع قدرة “القفل” على تشغيل شفرة متطابقة على مركزين من أجل السلامة والتحقق، أو “الانقسام” حيث يمكن أن تتعامل النوى المختلفة مع مهام مختلفة.

ويتضمن المعالج دعمًا إضافيًا لوحدة المعالجة المركزية الأساسية التي يمكن أن تعمل بمثابة “جزيرة الأمان” للتحقق من النواتج الأخرى للتكرار، مع القدرة على تعطيل بعضها وتشغيلها في وضع السرعة المنخفضة في حالة اكتشاف أي مشاكل.

ومع المعلومات العديدة التي تتدفق من خلال معالج السيارة ذاتية القيادة، فإن الحصول على كل من الأداء والموثوقية مع الحفاظ على الكفاءة هو هدف ضروري، وتدعي ARM إمكانية قياسها عند 250K DMIPS عند أقل من 15 وات – من الأجهزة 7nm.

وتمتد خارطة شركة ARM الخاصة لشرائح “السيارات ذاتية القيادة” AE إلى عام 2020 وما بعده ، ومن المرجح أن سيارة ذاتية القيادة التي تراها على الطريق في المستقبل سيكون لها شيء يعتمد على التصميم الذي بداخلها.

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق