مايكروسوفتويندوز

متجر مايكروسوفت يحاول إغراء مطوريه بزيادة أرباحهم من التطبيقات لـ 95%

أرباح تطبيقات مايكروسوفت 95% واستمرار أرباح الألعاب 70% فقط

في محاولة من شركة مايكروسوفت لإغراء المطورين على زيادة مشاركتهم في متجر مايكروسوفت، قررت زيادة نسبتهم من أرباح التطبيقات، ففي مؤتمر Build للمطورين في العام الماضي، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها تخطط لتقديم نموذج جديد لمشاركة الأرباح للمطورين الذين ينشرون تطبيقاتهم على متجر مايكروسوفت.

وكشفت الشركة حينها عن دخول النموذج الجديد حيز التنفيذ في عام 2018، لكن ذلك لم يحدث، وبعد ثلاثة أشهر من عام 2019، أدخلت مايكروسوفت نموذج مشاركة الإيرادات الجديد في متجر مايكروسوفت لأنظمة ويندوز، مع تقديمها 95% من حصة المطورين، مع الاحتفاظ بنسبة 5% فقط لنفسها.

ونموذج الإيرادات الجديد يتضمن عمليات شراء التطبيقات أو أي منتجات داخل التطبيق، فعندما يستخدم العميل رابطًا لإجراء عمليات الشراء في متجر مايكروسوفت، تسري عليه بعض الاستثناءات القليلة، حيث لا يسري النموذج الجديد على تطبيقات الألعاب التي يكون تقسيم الأرباح فيها بنسبة 70/30%.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيقات متجر مايكروسوفت ستطبق الرسوم الجديدة على تطبيقات ويندوز 10، ويندوز 8.x وويندوز فون 8.x، ويندوز Mixed Reality، وويندوز فون، وSurface Hub، ولكن سيستبعد تطبيقات العاملة على أجهزة Xbox.

وتتبع شركة مايكرووسوفت خطى منافستها جوجل، التي غيرت سياسة مشاركة الأرباح من 70:30% إلى 85:15%، ولكنها لا تسري إلا عند احتفاظ الناشرون بالمستخدمين لفترة لا تقل عن 12 شهرًا، كما تقسم شركة أبل أيضًا الأرباح بمقدار 70:30% مع المطورين لأول 12 شهرًا من منتج الاشتراك، ومع تجاوز العام تزيد أبل أرباح المطورين إلى 85%.

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق