أخبار الألعاب

لعبة PUBG Mobile تحظر اللاعبين أقل من 13 عام

سريان القيد على المراهقين في الصين إلا مع الإرشاد الأبوي

فرضت لعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds المشهورة اختصاراً باسم PUBG قفل رقمي على مستخدميها، لحظر اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا إلا في حالة طلبهم من الأوصياء عليهم فتح اللعبة لهم.

وتلقت نسخة PUBG Mobile القيد على المراهقين، وهي لعبة طورتها شركة تينسنت الصينية، وفرضت الحظر فقط في الصين حتى الآن، وسط آمال بتكرار التجربة في دول أخرى للحد من خطورة اللعبة على المراهقين.

وقال موقع gamesindustrybiz.com، الجمعة الماضية، أن شركة تينسنت المطورة تستمر في تقييد اللاعبين الأصغر سناً من الوصول إلى بعض ألعابها في الصين، وتلك المرة تقوم بعملية التقييد من خلال نظام قفل رقمي لحجب اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً.

وفرضت تينسنت القيود على المراهقين أقل من 13 عام لدعم حملة الحكومة الصينية ضد إدمان الألعاب بين الشباب، وتستخدم شركة الألعاب العملاقة في استخدام تكنولوجيات مثل التعرف على الوجوه وفحوصات للاعبين للتعرف على أعمار وهويات الذين يلعبون لعبة Honour of Kings وغيرها في الصين.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد فرضت الشركة بالفعل قيودًا على المدة التي يمكن للاعبين الشباب لعبها لتفادي استغراقهم أوقات طويلة في اللعب، كما فرضت قواعد لبث محتوى اللعبة، وحظر المحتويات العنيفة عليهم، ومعلومات أخرى عن المقامرة أو المواد الإباحية، أو السياسة الوطنية ، أو أي سلوك ضار آخر يمكنه أن يؤثر في صغار الشباب.

كما أدت مخاوف الحكومة الصينية بشأن إصابة الأطفال بمرض قصر النظر إلى تجميد الموافقات على الألعاب الجديدة لمدة تسعة أشهر، وهي المدة التي انتهت في ديسمبر 2018.

وطرحت شركة تينسينت عددًا من الأنظمة على مدار العامين الماضيين للتأكد من لعب القاصرين للألعاب بطريقة صحية، بما في ذلك اتخاذ قرار عام 2017 يقيد مدة وصول القاصرين إلى معظم الألعاب إلى ساعة واحدة فقط في اليوم.

جدير بالذكر أن شركة تينسينت أطلقت لعبتها الأشهر PUBG في ديسمبر 2017، وهي لعبة قتال متعددة اللاعبين تربط المستخدمين من جميع أنحاء العالم في الوقت الفعلي وتتيح لهم محاربة المهام، ومن المعروف أن اللاعبين يستغرقون في لعبها لساعات طويلة دون أي إحساس بالوقت.

ومع نجاح تجربة حظر لعبة PUBG على المراهقين في الصين، هل يمكن تكرار التجربة في دول أخرى منها الدول العربية؟

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق