أخبار تقنيةالأمن المعلوماتيجادجيت

يمكن للقراصنة الوصول إلى اليكسا عن طريق تسليط شعاع من الليزر على نافذتك

الهاكرز بإمكانهم إختراق حساباتك بواسطة أشعة الليزر عبر المساعدات الذكية مثل أليكسا وسيري

يستخدم الملايين من الأشخاص مساعدين الذكاء الصناعي مثل Siri أو Alexa للقيام بكل شيء بدءًا من عمليات الشراء عبر الإنترنت للتحكم في الأقفال في منازلهم الذكية.

كل ما على المستخدم فعله هو نطق الأمر أو السؤال الذي يرغب بمعرفة إجابته للمساعد الذكي ليحصل على الإجابة أو يبدأ المساعد الذكي فى تفعيل وظيفة محددة مثل تشغيل الموسيقى أو الولوج لحساب ما أو حتى القيام بطلب بعض المنتجات عبر الإنترنت.

يتم هذا الأمر بواسطة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وموجات صوتك Voice Waves التي يستقبلها الغشاء الرقيق الموجود بالميكروفون الذكي المدمج بتلك الأجهزة حيث تعمل تلك الموجات على تحريك هذا الغشاء والذي يطلق عليه (diaphragm) ، مما ينتج عنه إشارات كهربائية يستطيع برنامج الجهاز فهمها والرد عليها والتفاعل معها.

وفقًا لبحث جديد تموله جزئياً وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية الأميركية داربا ، يمكن لمجرمي الإنترنت اختراق هذه النوعية من مساعدات الإنترنت الذكية مثل سيري وأليكسا وغيرهم من مساعدات الذكاء الاصطناعي النشطة صوتياً دون الحاجة إلى نطق كلمة واحدة أو حتى التواجد فى محيط الجهاز أو إستخدام أجهزة لتقليد أصوات المستخدمين ، كل ما يحتاجه هؤلاء الهاكرز هو إمكانية رؤية الجهاز من أى مسافة.

البحث الذي أجراه فريق من اليابان وجامعة ميشيغان يؤكد أن المهاجم يمكنه اختراق هذا النوع من الأجهزة بواسطة شعاع من الليزر عن طريق تشفير الأوامر التي يرغب فى إرسالها للجهاز بحزم الضوء الموجودة بأشعة الليزر بدلا من نطقها ، وعند تسليط هذا الضوء على الميكروفون الخاص بأحد هذه الأجهزة ، يتحرك الغشاء الرقيق الخاص بالميكروفون تمامًا كما لو كان موجات صوتية هي المتسببة فى الأمر ليبدأ الجهاز فى تنفيذ أوامر المهاجمين.

في الاختبارات ، وجد الباحثون أنهم يستطيعون اختراق Siri وغيرها من مساعدات الذكاء الصناعي من مسافات تصل إلى 110 متر (360 قدمًا)  وذلك فقط بسبب كون هذه المسافة هي طول أطول مدخل أمكنهم الوصول إليه. كما أمكنهم خلال نفس الإختبارات التحكم في الجهاز من خارج المبنى تماما عن طريق تسليط أشعة الليزر على مايكروفون المساعد الذكي من خلال زجاج النافذة من مبنى عالي في المقابل على مسافة 70 متر (230 قدمًا).

وقال الباحثون إن بإمكان أي شخص شراء المعدات التى تم إستخدامها فى إجراء هذه الإختبارات لإختراق المساعدات الذكية باستخدام حزم الأشعة الضوئية بمبالغ أقل من 400 دولار. بينما يمكن شراء عدسات التلسكوب المستخدمة لتنفيذ نفس الهجمات من مسافات بعيدة بأسعار تصل إلى 600 دولار ، ولكن لا يزال هذا ثمنًا ضئيلًا لدفعه ثمن الوصول إلى أي شيء من حسابات شخص ما عبر الإنترنت إلى فتح الأقفال التي تحافظ على أمان منزله.

هشام حسين

اعمل في مجال تكنولوجيا ا لمعلومات ، ومحرر في ويكيبيديا وعملت بالعديد من الشركات الخاصة بالحاسبات والتكنولوجيا
زر الذهاب إلى الأعلى