Uncategorized

موقع مزور whatsapp.com لتطبيق واتس أب يجبرك على تحميل برامج خبيثة.

الموقع الوهمى يأتى برابط مشابه تماما لرابط خدمة واتس أب ويعدك بتغير ألوان التطبيق للون الذى تحبه.

 

فى المرة القادمة التى تزور فيها موقع تطبيق واتس أب من خلال متصفحك سواء على نظام ويندوز أو من هاتفك المحمول يجب عليك توخى الحذر بالخصوص إذا ظهر لك رابط الموقع فى رسالة من شخص تعرفه على تطبيق واتس أب أو غير من تطبيقات المحادثة والدردشة.

 

حيث إنتشر مؤخرا موقع إسمه مشابه تماما لموقع واتس أب وهو موقع “шһатѕарр.com” وهو عنوان مزور يشبه موقع تطبيق التراسل العالمي الشهير مع استبدال شكل الحرف الأول منه بحرف من الحروف السيريالية.

الموقع الجديد يعدك بإمكانية إستخدامك خدمة واتس أب مع تغير ألوان الواجهة للون الذى تفضله، وبالطبع قد يقع الكثير فى هذه الخدعة فمن منا لايحب الألوان، وتخصيص واجهة تطبيق واتس أب باللون الذى يحبه.

 

أول من قام بإكتشاف تلك الخدعة هو مستخدم على موقع Reddit يدعى u/yuexist،  وعندما يقوم المستخدم بزيارة الرابط يطلب من المستخدم مشاركة الموقع مع أصدقائه أولا من أجل التحقق “verification” ، حيث يتم إرسال رسالة من حساب الضحية تقول “أنا أحب الألوان الجديدة لـ واتس آب” مع رابط وهمي.

 

وبعد التحقق، يتم إبلاغ المستخدم بأن ألوان واتس آب لا يمكن الوصول إليها إلا عبر واجهة تطبيق واتس أب على سطح المكتب، ويطلب من المستخدم تثبيت إضافة على جوجل كروم تسمى BlackWhats لتوفير تلك الخدمة.

 

إضافة بلاك واتس BlackWhats المشبوهة التى يطلب منك الموقع الوهمى تثبيتها

 

الإضافة نفسها تم تحميلها من قبل أكثر من 16 ألف مستخدم، كما أن تقييمها 4 نجوم على متجر إضافات جوجل كروم بأكثر من 55 تقييم، ولايعرف إن كانت تلك التقييمات حقيقية أم مزورة، وبتحميل الإضافة تبدأ الإضافة فى عرض إعلانات و Popups مزعجة للمستخدمين.

 

بعد إنتشار الخبر عللى مواقع التقنية الشهيرة قامت جوجل بالإستجابة السريعة وإزالة الإضافة من متجر إضافات جوجل كروم، ولاكن نفس الخدعة يمكن تكرارها مرة أخرى ومع مواقع أخرى فتأكد دائما من أن رابط تطبيقات الويب صحيح ويحتوى على القفل الأخضر الخاص بتشفير الخدمة.

 

المشكلة تكمن فى أن الكثير من مستخدمي واتس آب لا يقضون وقتهم على المواقع التكنولوجية وبالتالي هم ضحية مناسبة لخداعهم وإقناعهم بسهولة، ولاكن يمكنك دائما الحصول على أهم التحذيرات والإختراقات الأمنية فيما يتعلق بتطبيقات ونظام الموبيل من خلال موقعنا عن طريق الإشتراك فى خدمات الفيدز الخاصة بنا.

 

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى