أخبار التطبيقات

لخصوصية مستخدميه.. فيس بوك يزيل تطبيق Onavo Protect VPN من متجر جوجل

فيس بوك يزيل التطبيق لإعادة ثقة مستخدميه بعد فضائح الخصوصية

بعد شهر من إزالة تطبيق VPN الخاص بـ Onavo Protect من متجر أبل، قامت شركة فيس بوك بإزالته من متجر جوجل بلاي أيضًا.

ويأتي الإجراء الجديد بعد رد الفعل العنيف تجاه تطبيق Facebook Research، الذي وجد أن المراهقين والبالغين يتابعون جميع أنشطتهم عبر الإنترنت تقريبًا من خلاله، حيث أبلغ التطبيق مستخدميه أنه ستتم مراقبة أنشطتهم مقابل هدايا، وكانت فيس بوك قد تورطت في فضيحة من فضائح البيانات والخصوصية خلال العام الماضي، ولكنها الآن تتطلع لإعادة ثقة مستخدميها بوقف أنشطة جمع البيانات.

ووفقًا للموقع التقني TechCrunch، الذي كان الوسيلة الإعلامية الأولى التي كشفت عن اقتراب إزالة نسخة Onavo Protect لنظام الأندرويد، فإن تطبيق VPN سيستمر في العمل للمستخدمين الحاليين في الوقت الحالي لمنحهم فرصة للعثور على تطبيق بديل.

وأكدت Gadgets 360 أن Onavo Protect لم يعد مدرجًا في متجر جوجل بلاي الآن، وأن الدخول إلى رابط التطبيق يؤدي إلى ظهور خطأ “لم يتم العثور على عنوان URL المطلوب على هذا الخادم”.

وتوقفت شركة Menlo Park أيضًا عن تجنيد مستخدمين جدد لتطبيقFacebook Research الذي ما زال متاحًا على الأندرويد ولكن تم إيقاف تسويقه لمستخدمي iOS بعد أن قيام شركة أبل بحظره واستعادت منه شهادة مؤسسة Facebook.

ويقال الآن أن فيس بوك يركز على برامج أبحاث السوق المدفوعة لمعرفة أنواع البيانات التي يشاركها المستخدمون مع الشركة.

وقال متحدث باسم Facebook لـ TechCrunch، تساعد أبحاث السوق الشركات على بناء منتجات أفضل للأشخاص، مع تحول التركيز إلى أبحاث السوق القائمة على المكافآت مما يعني إنهاء برنامج Onavo.

وكانت شركة فيس بوك قد استحوذت على “أونافو” في أكتوبر 2013 مقابل 150 إلى 200 مليون دولار، حيث رأت فيس بوك في التطبيق منجم ذهب لبيانات المستخدم، لكن في العام الماضي أزال فيس بوك Onavo Protect من متجر آبل، وعلى الرغم من مشاكل الخصوصية إلا أنه ظل متاحًا في متجر جوجل بلاي.

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق