آي أو إسأبلأخبار التطبيقاتأنظمة تشغيلالأمن المعلوماتيتجارب وإكتشافات جديدةشبكات إجتماعيةشركات تقنيةفيسبوك

كاميرا جهازك الآيفون ربما تستخدم للتجسس عليك بواسطة تطبيق فيسبوك

كاميرا الجهاز تعمل تلقائيا في خلفية الجهاز أثناء تصفح الأخبار على موقع فيسبوك من خلال التطبيق

اقرأ في هذا المقال

  • كاميرا أيفون على نظام iOS 13.2.2 تعمل تلقائيا عن تصفح الأخبار بتطبيق فيسبوك
  • المشكلة متكررة على أكثر من جهاز آيفون بنظام iOS الإصدار 13.2.2
  • لم يستطع المتابعون للخبر محاكاة نفس الظروف التى تعمل فيها الكاميرا تلقائيا على إصدارات iOS الأخري
  • الأمر لا يزال قيد التحقيقات هل الأمر مجرد خطأ برمجي أم فضيحة أخري تضاف لسجلات فيسبوك فى اختراق خصوصية مستخدميها

إذا كنت أحد مستخدمي أجهزة ايفون iPhone يجب عليك توخي الحذر حيث من المحتمل أن تكون مراقبا بواسطة فيسبوك بينما تقوم باستخدام جوالك في مشاهدة اخر الاخبار على حساب فيسبوك الخاص بك

ظهرت هذه المشكلة عندما قام جوشوا مادوكس @Joshua Maddux بنشر الأمر بحسابه على موقع تويتر عندما لاحظ ظهور سلوك غير معتاد عند استخدام تطبيق فيسبوك على هاتفه الخلوي من نوع أيفون بنظام Apple iOS pde ، حيث لاحظ عمل كاميرا الجهاز فى الخلفية بطريقة تلقائية أثناء تصفحه للأخبار News Feed على حسابه بفيسبوك.

يقول جوشوا مادوكس أنه وجد نفس الشيء على خمس أجهزة آيفون أخرى تعمل على إصدار iOS 13.2.2 في حين لم يستطع محاكاة نفس المشكلة على أجهزة آيفون أخرى تعمل بنظام iOS 12 كما ذكرت بعض المواقع التقنية المتابعة للخبر أن المشكلة لا توجد أيضا على إصدار iOS 13.1.3 ، لكن هذا فقط يعني أن الأمر ربما لا يتم بنفس الطريقة التي اكتشفها جوشوا مصادفتاً.

ايضا لوحظ أن الوصول للكاميرا تلقائيا بواسطة تطبيق فيسبوك لا يتم إلا إذا تم السماح مسبقا من قبل المستخدم للتطبيق بالوصول إلى الكاميرا ، أما فى حالة أن المستخدم لم يمنح التطبيق مسبقا إذن الوصول إلى كاميرا الجهاز فإن نظام iOS يمنع التطبيق من الوصول إلى الكاميرا فى كل مرة يحاول خلالها التطبيق الوصول إليها.

الأمر لايزال غير واضح هل ما إذا كانت هذه المشكلة هي خطأ برمجي في التطبيق أم لا ، لكن تعقيب فيسبوك المتظر معروف للجميع من الأكيد سيتم التصريح بأنه خطأ برمجي .

لم يلاحظ أحد أياً من تلك المشاكل على اندرويد الأصدار 10 ولذا فعلى الجميع توخي الحذر عند استخدام تطبيق فيسبوك على أجهزة آيفون أو آيباد بنظام iOS لحين صدور تعقيب الشركة على الأمر ، ويفضل إلغاء تصريح وصول التطبيق لكاميرا الجهاز حتى تتضح الأمور.

بواسطة
@Joshua Maddux
الوسوم

هشام حسين

اعمل في مجال تكنولوجيا ا لمعلومات ، ومحرر في ويكيبيديا وعملت بالعديد من الشركات الخاصة بالحاسبات والتكنولوجيا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق