أخبار تقنية

كاسبرسكي.. Microsoft Office هو التطبيق المفضل للهاكرز هذا العام

Microsoft Office، متصفحات الإنترنت وAdobe Flash الأكثر تعرضاً للهجمات في 2018

وفقًا لتقرير IT Threat Evolution الصادر عن شركة كاسبرسكي لاب، فإن ثغرة قديمة في تطبيق Microsoft Office جعلته هدفًا رئيسيًا للهجمات السيبرانية، وشكلت عمليات استغلال للتطبيق ما يقارب من نصف الهجمات التي أوقفتها كاسبرسكي في الربع الأول من عام 2018.

ويحظر برنامج مكافحة الفيروسات “كاسبرسكي” كل أنواع الهجمات والبرامج الضارة يومياً، وتقدم هذه البيانات لمقدمي برامج الأمان نظرة شاملة حول كيفية تطور منظر التهديد.

ومنعت كاسبرسكي 796.8 مليون هجوم حول العالم في الربع الأول من عام 2018، ووجدت الشركة أن مجموعة إنتاجية واحدة كانت ضحية أكثر من 47٪ من عمليات الاستغلال وهي مايكروسوفت أوفيس.

وحدد تقرير IT Threat Evolution، أكثر من 282 مليون عنوان URL ضار وأكثر من 179مهاجم رانسومواري، ولكن التقرير أيضًا كسر التطبيقات التي يستهدفها معظمهم مجرمو الإنترنت، ففي الربع الأول استحوذت Microsoft Office على ما يقرب من نصف نقاط الضعف في التطبيق بنسبة 47.15%، أي أكثر من ضعف المتوسط من عام 2017.

وقالت كاسبرسكي أن تلك الزيادة ترجع إلى ثغرة واحدة تستخدمها مايكروسوفت في كثير من الأحيان وتسمى CVE-2017-11882، والتي تستغل مكون Microsoft Office القديم “محرر المعادلات”، لتجاوز الأمن وشن هجوم، وهو ما يؤثر على تطبيقات Microsoft World وExcel وOffice بدءًا من عام 2007 حتى عام 2016.

وبجانب Office، كانت عدد من متصفحات الويب هي أكثر التطبيقات استهدافًا، حيث كانت نسبة استهداف المتصفحات أكثر من 23.5% في الربع الأول من عام 2018، يليها نظام تشغيل الهواتف المحمولة بنظام التشغيل الأندرويد بنسبة 20.7%.

وحصل Adobe Flash على نسبة من الإختراق، حيث يعاني من نقاط الضعف التي تم استغلالها في جميع أنواع الاختراق؛ وهو بيئة تشغيل جافا والتطبيقات التي تعمل مع ملفات PDF.

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق