أبلأخبار تقنيةإعلانات وتصريحاتسبوتيفايشركات تقنيةعلامات تقنية

سبوتيفاي تشتكي ممارسات أبل غير العادلة للمفوضية الأوروبية

الشركة تدعي أن أبل تضع قوانين غير حيادية لصالح خدمتها Apple Music

أعلنت شركة سبوتيفاي ، عن تقدمها بشكوى إلى المفوضية الأوروبية ضد شركة أبل، مطالبة بسلوك مخالف للتمييز من جانب شركة أبل فيما يتعلق بتشغيل متجر آب ستور.

ووفقًا لشركة سبوتيفاي، صعبت شركة أبل على شركات مثل Spotify توفير الخدمات لعملائها، ووفرت سبوتيفاي جدولاً زمنيًا كاملاً للأحداث يرجع إلى عام 2010 عندما بدأت أبل في تغيير الإرشادات لمتجر آب ستور.

وينتقل الجدول الزمني في النهاية إلى مشكلات أكثر خطورة، حيث رفضت أبل أنظمة الدفع البديلة داخل التطبيقات على المتجر، مما أجبر المطورين على استخدام نظام الدفع iTunes، والذي يأتي مع تخفيض بنسبة 30 ٪.

وعند اختيار عدم استخدام النظام التابع لأبل، لم يعد بإمكان سبوتيفاي السماح للعملاء بالترقية إلى الخطط المتميزة من خلال التطبيق نفسه.

وفي النهاية، منعت أبل المطورين من توفير روابط لأنظمة الدفع الخارجية أو حتى التلميح إلى أنظمة الدفع البديلة داخل تطبيقاتهم، وكانت المشكلة الأخيرة هي عدم سماح أبل لـ Spotify باصدار تطبيق يعمل على Apple Watch أو العمل مع Siri.

ويكمن اعتراض سبوتيفاي في إدارة شركة أبل لتطبيق منافس لها وهو Apple Music ولذلك لا يدفع ضرائب للشركة، مقابل دفع سبوتيفاي لضرائب متصاعدة مما تسبب في رفعها لأسعارها، ولذلك إضطرت Spotify إلى العودة لتقديم اشتراكات فقط من خلال موقعها على شبكة الإنترنت.

وبسبب ممارسات أبل التي شرحتها سبوتيفاي في شكواها، فإن شركة أمازون لا تسمح لمستخدميها بشراء الكتب من خلال تطبيق Kindle على نظام التشغيل iOS لأنها لا تريد منح أبل خصم 30٪ على كل كتاب، كما توقفت Netflix مؤخرًا عن السماح لمستخدمي iOS بالاشتراك في خططها من داخل التطبيق لنفس السبب.

وفي الوقت نفسه، تُعفى بعض التطبيقات بشكل غامض من ضريبة أبل، بما في ذلك الأسماء الكبيرة مثل Uber التي تسمح للمستخدمين بالدفع داخل التطبيق دون استخدام نظام أبل.

وعلى عكس المتوقع لا تطالب سبوتيفاي المفوضية بتعويضات مالية، ولكنها تطلب مجموعة عادلة من القواعد التي تنطبق على كل مطور في آب ستور، بما في ذلك أبل نفسها، وذلك بإضافة خيار استخدام أي نظام دفع يؤيده المستخدم مع عدم منع المطورين من التواصل مع مستخدميه عندما يتعلق الأمر بالتسويق والعروض الترويجية.

الوسوم

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق