أبحاث تسويقية ومبيعاتأخبار تقنيةالهواتف الذكيةشركات تقنيةهواوي

سارة الشامى تصيب حملة هواوي التسويقية لهاتف Nova 3 فى مقتل

الفنانة المصرية المشاركة بالإعلان الترويجي لهاتف هواوى نوفا 3 تكشف بسذاجة بالغة تضليل الشركة للمشاهدين

شركة هواوي ليست صادقة دائما في إعلاناتها التسويقية عن أجهزتها، فالشركة لها تاريخ يجعل البعض لا يثق كثيرا بما تظهره أثناء الإعلانات الترويجية لهواتفها وأجهزتها الذكية.

الشركة الصينية قامت مسبقا ببعض الخدع التسويقية فى محاولة لإيهام المشترون المحتملون بوجود إمكانيات خاصة بهواتفها الذكية وهى فى الحقيقة إدعاءات كاذبة، فمسبقا أخفت هواوي الحواف الجانبية من الصور التسويقية لكلا من هاتفى P8 و P8max على موقعها الرسمى، حيث أظهر الهواتف بشاشة تملأ واجهة الهاتف Edge to Edge screen.

أو عندما استخدمت كاميرا احترافية DSLR من نوع كانون (Canon EOS 5D Mark III) والتى يبلغ ثمنها 4500 دولار لأخذ بعض صور على اعتبار أنها صور تم التقاطها بواسطة كاميرا هاتفها P9، حيث تم اكتشاف الخدعة عن طريق بيانات الصور EXIF data والتى لم يتذكر موظفى التسويق بالشركة إزالتها قبل مشاركة الصور.

للاسف قامت الشركة مؤخرا بكذبة تسويقية جديدة أثناء إعلانها الترويجي بالعربية لهاتفها هواوي نوفا 3، كذبة الشركة هذه المرة تم كشفها بطريقة مضحكة وبشكل غير متوقع بفضل زلة من الممثلة المشتركة في الحملة الترويجية للشركة سارة الشامي.

هذه المرة لم تكن مواقع التقنية بحاجة إلى إلى أي من بيانات EXIF من أجل كشف نوع الكاميرا الحقيقية التى تم إلتقاط الصور من خلالها، فهذه المرة حصلنا على الكاميرا نفسها 😀 ، حيث نشرت الفنانة المصرية سارة الشامى صور ماوراء الكواليس الخاصة بالإعلان على حسابها على موقع إنستجرام، حيث يظهر خلالها بوضوح الكاميرا الإحترافية التى تم إلتقاط الصور التى تظهر بالإعلان من خلالها وهى كاميرا DSLR أخرى بدلاً من كاميرا نوفا 3 التي يجب أن نراها.

مقطع الإعلان والذى يقوم خلاله أحمد مجدى بتصوير سارة الشامى بدون مكياج  على اليمين تظهر الصورة التى تم إلتقاطها بالكاميرا الإحترافية

ففى في الإعلان الرسمى للشركة لهاتف Nove 3 الذي تبلغ مدته 30 ثانية والذى يأتى تحت عنوان خليك دايما نجم السيلفى، يتضمّن أحد المشاهد للممثل احمد مجدى وهو يحاول تثبيت الممثلة سارة الشامي لالتقاط صورة شخصية لهما بواسطة كاميرا نوفا 3 الامامية، وعلى الرغم من ظهور سارة وهي تريد أن تكمل وضع المكياج قبل إلتقاط الصورة، يصاب الممثل احمد مجدى بالدهشة عندما تجعل ميزة AI التجميلية وجه الفنانة سارة وكأنه يحتوي على مكياج كامل.

الفنان أحمد مجدى أثناء تمثيله لإلتقاط الصورة بواسطة هاتف نوفا 3
الفنان أحمد مجدى أثناء تمثيله لإلتقاط الصورة بواسطة هاتف نوفا 3

هذه فكرة رائعة من الناحية التسويقية وربما لن يدقق أحد وراء هذه الصور ما إذا كان تم التقاطها بكاميرا الهاتف فعليا أم لا، لولا سوء حظ الشركة وسذاجة الفنانة سارة الشامى.

فى الصور التى نشرتها سارة الشامى على إنستجرام يمكننا أن نرى بوضوح أن الممثل أحمد مجدي في وضع لالتقاط الصورة السيلفى التى تظهر فى الإعلان مع سارة الشامى وكف يده فارغ وممتدة فى الهواء!!، وبدلاً من ظهور خلفية هاتف Nova 3 الزرقاء اللامعة والذي يظهر بيده أثناء الإعلان، ظهرت كاميرا DSLR متألقة على حامل ثلاثي القوائم في وضع واضح كتقليد لمكان وجود الهاتف.و هناك ثلاثة مشاهد أخرى من هذا القبيل في جميع أنحاء الإعلان ، ولن تصيبنا الدهشة إذا تم استخدام  كاميرا DSLR لتلك المشاهد أيضًا.

وبالرغم من عدم صدور تصريحات رسمية من شركة هواوى حتى الآن على هذه الفضيحة التسويقية، لكن من المؤكد أن تعليقات الشركة على هذا الموقف سيأتى كسابقاتها حيث تتفنن الشركة فى الردود الملتوية والمبررات القانونية الغير مقنعة من نوعية “لم تصرح شركتنا أنه قد تم تصوير الإعلان بواسطة هاتف نوفا 3” ، أو “إذا كنت تعتقد أن أيًا من عينات كاميرات الإعلانات هذه حقيقية ، فإنك بالتأكيد أحمق.”

لكن حقيقة الأمر هي أن الجمهور العام لهذا الإعلان سيعتقد تمامًا أن كاميرا نوفا 3 قادرة على إلتقاط صور سيلفي بهذه الدقة العالية وكما يبدو من إسم الإعلان “خليك دايما نجم السيلفى” فهذا ماتريد الشركة توصيله حقا للجمهور المشاهد للإعلان، وهذا يمكن أن يكون العامل الحاسم للكثيرين أثناء شرائهم الهاتف. وهذا من الواضح نوع من تضليل للجمهور أكثر من مجرد فكرة تسويقية لامعة.

 

على الجانب الأخر تلقت سارة الشامى العديد من التعليقات الساخرة واللاذعة عبر مواقع التواصل الإجتماعى والسوشيال ميديا، فعلى الرغم من أن الصور التي نشرتها سارة على حسابها تم حذفها سريعا، إلا أنها كانت كافية لإفساد حملة ترويجية ضخمة للشركة الصينية وربما يكلفها الأمر كل مادخل جيبها من أموال من وراء هذه الحملة الإعلانية بالإضافة إلى سخرية المتابعين.

 

على أية حال قد تكون سارة خسرت بعض الأموال من وراء هذه الغلطة الفادحة، لكنها بكل تأكيد ستحصل فى المقابل على بعض المتابعين الجدد 🙂 .

زر الذهاب إلى الأعلى