Uncategorized

???? دليل المستخدم: للتطبيقات ماهى وأنواعها وكيف يمكن تحميلها

تعلم ماهى التطبيقات وما أنواعها وكيف يمكنك تحميلها والحصول عليها ???? مستوى المبتدئين

 

إذا كانت تلك أو مرة تمتلك فيها هاتف ذكى أيا كان نوعه سواء هاتف أندرويد أو أبل أيفون أو هاتف يعمل بنظام ويندوز فون أو ويندوز موبيل 10، فأولا مرحبا بك فى عالم الهواتف الذكية

 

ولانريدك أن تقلق من أى شىء فى دليل المستخدم التالى سوف نعلمك الكثير عن الهواتف الذكية وماهى التطبيقات وما فائدتها، وأين يمكنك العثور عليها .. سوف نأخذك خطوة بخطوة فى عالم التطبيقات وإذا كانت لديك أى أسئلة نرجوا طرحها بالتعليقات.

 

ستتعلم فى دليل المستخدم للتطبيقات التالى

 

ماهى الهواتف الذكية

الهاتف الذكى هو عبارة عن هاتف محمول يتعدى إستخدامه من مجرد هاتف إلى جهاز ذكى متطور أشبه بالحاسوب يمكنه القيام بالعديد من المهام المختلفة، مثل تصفح الإنترنت وإرسال البريد الإلكترونى ومشاهدة الفيديوهات والتقاط الصور والعديد من الأشياء الأخرى، ويمكنك التفاعل مع الهواتف الذكية من خلال شاشتها التى تعدم اللمس

 

وتعتمد الهواتف الذكية فى العمل على السوفت وير وهو نظام التشغيل الذى يمكنك من خلاله التفاعل مع الهاتف وأستخدامه فى تنفيذ المهام المختلفة، بالإضافة إلى التطبيقات وهى عبارة عن قطع من السوفت وير الإضافية التى تضيف المزيد من المزايا لهاتفك أو جهازك الذكى.

 

ماهى التطبيقات ومافائدتها

جميعنا نسمع باستمرار عن تطبيقات المحمول الذكية، ولكن ماذا تعني التطبيقات؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟ تطبيقات المحمول هي المقابلة للبرامج عبر أجهزة الكمبيوتر، وينفذها المبرمجون لتنفيذ مهام معينة، وتعمل بعد تثبيتها وتخزينها على الأجهزة الذكية، كما أن بعضها يأتي مثبت مع الأجهزة عند شراؤها وهي “التطبيقات المثبتة”.

 

ويمكن التفاعل مع التطبيقات من خلال العديد من الطريق وذلك بفضل الشاشات الداعمة للمس الموجودة بالهواتف الذكية، إما بواسطة كتابة النصوص أو النقر على أيقونات أو عناصر فى القائمة أو تمرير الأصابع خلال التطبيق أو حتى التحدث إليها.

 

أنواع التطبيقات من حيث نظام التشغيل

ونتقسم التطبيقات بحسب نظام التشغيل الداعمة له والعاملة عليه فتوجد، تطبيقات الأندرويد التى تعمل على الهواتف والأجهزة اللوحية بنظام أندرويد مثل أجهزة سامسونج، أتش تى سى، لينوفو، هواوى والكثير من الشركات الأخرى

تطبيقات أبل iOS التى تعمل فقط على أجهزة أبل أيفون وأيباد وأيبود تاتش ولاتعمل على هواتف أى شركة أخرى لأن أبل المحتكر الوحيد لنظام iOS

وأخيرا تطبيقات ويندوز موبيل 10 وويندوز فون وهو نظام من تطوير شركة مايكروسوفت ويعمل على العديد من الأجهزة أيضا كالأندرويد.

 

أنواع التطبيقات من حيث المقابل المادى

والتطبيقات كما ذكرنا يطورها المبرمجون وفى بعض الأحيان تحتاج إلى دفع مبلغ من المال نظير الحصول على التطبيق وتسمى تلك التطبيقات (تطبيقات مدفوعة) ، أو أنك يمكنك تحميل وتنصيب التطبيق على جهازك مجانا دون الحاجة إلى دفع مبلغ من المال للمبرمج وتسمى (تطبيقات مجانية).

 

ويعتمد مبرمجى التطبيقات المجانية على وسائل أخرى لتحقيق الأرباح بدلا من بيع تطبيقاتهم، وذلك عن طريق وضع بعض الإعلانات بالتطبيق أو جعل بعض المميزات الهامة بالتطبيق غير مجانية أى أنك تحتاج إلى دفع مبلغ من المال لإستخدام تلك الميزة المحددة داخل التطبيق، لاكن باقى التطبيق مجانى.

 

أين يمكن تحميل التطبيقات والحصول عليها

الطريقة الرسمية لتحميل التطبيقات

التطبيقات يمكنك تحميلها بطريقة رسمية من متجر التطبيقات والألعاب الخاص بنظام هاتفك الذكى أو جهازك اللوحى، حيث لك نظام تشغيل متجر مختلف خاص به فيوجد متجر جوجل بلاى ومتجر أب ستور ومتجر مايكروسوفت.

 

أيقونة متجر جوجل بلاى على شاشة هاتف يعمل بنظام أندرويد
أيقونة متجر جوجل بلاى على شاشة هاتف يعمل بنظام أندرويد

متجر جوجل بلاى وهو المتجر الرسمى لنظام أندرويد ويحتوى على تطبيقات وألعاب مجانية ومدفوعة بالإضافة إلى العديد من الأقسام الأخرى مثل أقسام للكتب والأفلام والمسلسلات .. إلخ.


أيقونة متجر أب ستور على شاشة هاتف أيفون يعمل بنظام iOS
أيقونة متجر أب ستور على شاشة هاتف أيفون يعمل بنظام iOS

والمتجر الرسمى لنظام أبل iOS هو الأب ستور ويحتوى أيضا على تطبيقات وألعاب مجانية ومدفوعة بالإضافة إلى أقسام أخرى للكتب والأفلام والمسلسلات والبرامج .. إلخ.


أيقونة متجر مايكروسوفت على شاشة هاتف يعمل بنظام ويندوز فون
أيقونة متجر مايكروسوفت على شاشة هاتف يعمل بنظام ويندوز فون

والمتجر الرسمى لنظام ويندوز موبيل 10 وويندوز فون هو مايكروسوفت ستور ويحتوى كسابقيه على كل ماتحتاجه من تطبيقات وألعاب تدعم نظام ويندوز موبيل.


وللبدء فى تحميل التطبيقات والألعاب من المتاجر الرسمية، ستجد أيقونة تطبيق المتجر الخاص بنظامك موجودك بهاتفك الذكى أو جهازك اللوحى حيث يمكنك الضغط عليها وتسجيل حساب بإسمك على المتجر ثم البدء فى الإستمتاع بتحميل التطبيقات والألعاب المجانية والمدفوعة إذا كنت تمتلك بطاقة إئتمانية.

 

 الطريقة الغير رسمية لتحميل التطبيقات

الطرق الغير رسمية لتحميل التطبيقات متنوعة وتختلف بإختلاف نظام التشغيل الذى يعمل عليه هاتفك أو جهازك اللوحى، وفى الغالب تستخدم تلك الطريقة لتحميل التطبيقات المدفوعة مجانا أو الحصول على تطبيقات محظورة من المتاجر الرسمية لعدة أسباب إما أمنية أو تطبياقات هاكرز أو تطبيقات تدعم العنف أو أنواع أخرى.

وسنقوم بتعليمك كيف يمكنك تحميل التطبيقات المدفوعة مجانا وتنصيب التطبيقات من خارج المتاجر الرسمية فى شروحات أخرى.

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى