جوجل

جوجل تغلق تطبيقها Google + بعد خطأ أمني قاتل

الوصول لبيانات المستخدمين أمر وارد لـ 438تطبيق وGoogle + كان البداية

عرضت شركة جوجل بيانات مئات الآلاف من مستخدمي خدمتها للتواصل الاجتماعي + Google بسبب واجهة برمجة التطبيقات المعيبة، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال، وكجزء من التعويضات قامت الشركة بإغلاق + Google نهائياً.

وسمحت واجهة برمجة التطبيقات المعيبة للمطورين بالوصول إلى البيانات العامة للمستخدمين الذين اشتركوا في التطبيق الذي استخدم واجهة برمجة التطبيقات، وسمح الخطأ في واجهة برمجة التطبيقات للمطورين فقط بالوصول إلى البيانات الخاصة للمستخدمين الذين اشتركوا بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتصلون بهم.

واكتشفت جوجل أن حوالي 438 تطبيقًا يستخدم نفس واجهة برمجة التطبيقات ومما يعني تأثر 496،951 مستخدمًا بهذا الخطأ.

وتشمل البيانات المسروقة الأسماء الكاملة، عناوين البريد الإلكتروني، تواريخ الميلاد، الجنس، صور الملف الشخصي، الأماكن التي زارها والمهنة وحالة العلاقة، ولم يتم الإطلاع على أرقام هواتف أو رسائل بريد إلكتروني أو منشورات في الجدول الزمني أو رسائل مباشرة أو أي نوع آخر من بيانات الاتصال.

ووجدت هذه المشكلة منذ عام 2015 حتى كشفت جوجل عنها في مارس 2018 وقررت إصلاحها، وكان لدى جوجل خيار لإعلام مستخدميها ولكنهم لم يفعلوا لأنه لم يكن مطلوبًا قانونيًا، كما كان الإعلان سيلفت الانتباه التنظيمي تجاه الخطأ، وخافت جوجل من أن تصبح أيضًا مركز للاهتمام بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا لموقع فيس بوك، ولذلك آثرت الصمت.

وبررت جوجل موقفها بعدم الإعلان عن الخطأ التقني، بأنها لم تعثر على أي دليل على وجود إساءة استخدام لأي من البيانات، كما لا توجد وسيلة للتأكد من ذلك، حيث لم تحقق الشركة مع أي من مطوري التطبيقات 438 التي تعمل بنفس الواجهة.

وقالت شركة جوجل أيضا أن النسخة المستهلكة من + Google كان لها استخدام منخفض، حيث أن 90٪ من جلسات المستخدمين أقل من خمس ثوان، مما أدى إلى تدمير منتجها الخاص، لذا ستقوم الشركة من الآن بإغلاق + Google.

ويقال أيضًا أن شركة جوجل تعمل على تحسين الأمان في أماكن أخرى، بما في ذلك تقييد وصول مطوري البرامج إلى رسائل SMS، وسجلات المكالمات، وبيانات جهات الاتصال على الأندرويد والإضافات في Gmail.

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق