الأمن المعلوماتيجوجلشركات تقنية
أخر الأخبار

جوجل تجمع بيانات ملايين المرضي بشكل سري بالتعاون مع واحدة من كبرى أنظمة الرعاية الصحية بالولايات المتحدة

ملايين المرضي تم جمع بياناتهم الخاصة بشكل سري ودون علم مسبق .. والأمر يبدو قانونيا !!

اقرأ في هذا المقال

  • تقرير لصحيفة وول ستريت يكشف جمع جوجل بيانات المرضي بشكل سري
  • بيانات هائلة تم جمعها لملايين الأشخاص دون علم المرضي أو الأطباء
  • الهدف هو تدريب تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وصناعات البيانات الضخمة
  • الأمر يبدو قانونيا !!

تقوم جوجل بالتعاون مع أكبر نظام رعاية صحية في الولايات المتحدة والعالم المسمى اسكنسيون (الصعود) Ascension بجمع المعلومات الصحية لملايين الأمريكيين حسب تقرير نشرته صحيفة وول ستريت Wall Street Journal مؤخرا. وكما ذكر الصحفي المحرر للتقرير @Rob Copeland أن هذه البيانات يتم جمعها لصالح مشروع سري مشترك بين وجوجل والشركة تحت اسم “Project Nightingale” وذلك نقلا عن نقلا عن مجموعة من الوثائق الداخلية و الأشخاص المطلعين على المسألة.

وكما جاء فى تقرير صحيفة وول ستريت أن البيانات التى يتم جمعها مثل نتائج المعامل و سجلات المستشفى لملايين الأشخاص دون علم المرضي أو حتى الأطباء ، وأن ما لا يقل عن 150 من موظفي Google لديهم إمكانية الوصول إلى تلك البيانات ، والتي تتضمن نتائج المختبرات والتشخيصات وسجلات المستشفى وتوفر معلومات مفصلة عن تاريخ صحة الأشخاص.

المعلوماتية الصحية وصناعة البيانات الضخمة
المعلوماتية الصحية وصناعة البيانات الضخمة

يستخدم Google بيانات المرضى لضبط برامج الذكاء الاصطناعي التي قد تساعد في تحسين رعاية المرضى ، وفقًا للتقرير ، وعلى الرغم من حساسية التقرير إلا أن الأمر يبدو شيئا معتادا فهناك هناك العديد من شركات التكنولوجيا العملاقة مثل أمازون ومايكروسوفت وجوجل جميعها تقوم بجمع بيانات الرعاية الصحية والتوسع في تلك الصناعة والتي من المقدر أن تتراوح قيمتها السوقية بحوالي 3.5 تريليون دولار بما في ذلك الذكاء الصناعي والخدمات السحابية وغيرها من تطبيقات البيانات الضخمة Big Data.

أما عن تعقيب جوجل على التقرير لصحيفة وول ستريت جورنال بـ أن كل ما تقوم به من تجميع للبيانات قانوني وأن خصوصية المرضى محمية ، يذكر أن التعاون القائم بين جوجل و شركة Ascension متوافق مع تشريع HIPAA وهو قانون أمريكي يختص بتنظيم معاملات التأمين الصحي الأمريكي والأمور المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات المتعلقة بالمجال وحماية خصوصية المرضى ، قانون قابلية التأمين الصحي والمساءلة HIPAA ، ومدعوم بمجموعة من بروتوكولات حماية المعلومات وأمن البيانات. يذكر أن شركة Ascension تعمل مع حوالي 150 مستشفى .

يبدو  أنه في عالم البيانات الضخمة بياناتك السرية لم تعد ملكا لك ، بل ملكا للشركات الكبرى والتي تستغلها لتحقيق الأرباح الطائلة تحت غطاء توفير تكنولوجيا أفضل.

بواسطة
Rob Copeland
المصدر
صحيفة وول ستريت
الوسوم

هشام حسين

اعمل في مجال تكنولوجيا ا لمعلومات ، ومحرر في ويكيبيديا وعملت بالعديد من الشركات الخاصة بالحاسبات والتكنولوجيا
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق