دائرة الضوءمعرفة

تعرف على تقنيات الإتصال Hotknot – NFC – Bluetooth والفرق بينها

معلومات سريعة عن تقنيات الإتصال الأشهر بين الهواتف الذكية والفرق بين كل تقنية والأخرى

التواصل اللاسلكي بين الأجهزة الذكية أصبح مطلب ملح خصوصا فى مستقبل يبدوا واعد لإنترنت الأشياء، حيث يجذب المصنعون هذه مستخدميهم ببعض هذه التقنيات كتقنية HotKnot من شركة Mediatek.

وتتواجد تقنية NFC في معظم الهواتف الرائدة هذه الأيام كما جنت تقنية Bluetooth شهرتها من استخدامها في معظم الهواتف مع اختلاف انواعها .

ولكن هل تعلم مع اختلاف أشكال هذه التقنيات يمكن استخدامها بجانب بعضها ؟

 

ما هذه التقنيات بالتحديد ؟ نبذة سريعة عن كل تقنية

قامت شركة Mediatek التايوانية لصناعة المعالجات بتطوير تقنية HotKnot والتي تمكن الهواتف الذكية بالتفاعل والتواصل ومشاركة البيانات فيما بينها عبر الشاشات . وبما أنها جزء من عتاد الهاتف على المستخدم فقط تشغيل التقنية من الاعدادات وبمجرد اقتراب شاشة الهاتف من الاخري يبدا الاتصال.

تقنية Hotknot
تقنية Hotknot

تقنية NFC والتي تأتي من اختصار Near Field Communication تتيح الاتصال قصير المدى بين الأجهزة المتوافقة بإرسال البيانات عبر موجات الراديو ، وكان أول من طور هذه التقنية هي شركة Sony وشركة أخرى تدعي NXP Semiconductors في عام 2002 . ويمكن استخدام هذه التقنية الآن فى بعض الأمور التى تطلب قدر عالى من الحماية والأمان مثل الدفع ببطاقات الإئتمان .

استخدامات تقنية NFC
استخدامات تقنية NFC

ظهرت تقنية Bluetooth قبل التقنيات الأخرى بعدة سنوات . و تستخدم ايضا لنقل البيانات عبر المسافات القصيرة عبر موجات الراديو بين الأجهزة المحمولة والثابتة .

استخدامات تقنية بلوتوث
استخدامات تقنية بلوتوث

 

ما هي الإختلافات بين تقنية البلوتوث و NFC و Hotknot ؟

المدي :
لا يمكن لتقنية NFC أن تتعدي 4 سم وبالنسبة لتقنية Hotknot فيجب أن تكون شاشات الهواتف قريبة من بعضها وتقنية Bluetooth يمكن استخدامها حتى مسافة 30 قدم .

ويمكن أن نرى أن تقنية Bluetooth تتفوق من هذه الناحية ولكن بالنسبة للتقنيات التي لها مدى قريب فهذا يساعد في منع التطفل وحماية الخصوصية، وفي الأماكن المزدحمة عندما يكون هناك الكثير من الأجهزة التي تحاول الاتصال ببعضها تصبح عملية تبادل البيانات عائقا . و في هذه الحالة تستطيع تقنية NFC أن تربط بين الهواتف القريبة من بعضها بسرعة وفعالية . ويمكنك عند الابتعاد ان تتحول لتقنية Bluetooth فتحافظ على الاتصال لمسافة أكبر دون انقطاع .

سرعة نقل البيانات :
تحتل تقنية Bluetooth هنا الصدارة بسرعة 1 ميجابت في الثانية مقارنة بالسرعة القصوى لتقنية NFC وهي 424  كيلو بت في الثانية . وتعتبر تقنية HotKnot الاقل في مدى الاتصال وايضا في سرعة النقل 7 كيلوبت في الثانية . ومع غياب الربط اليدوي تملك تقنية NFC افضل سرعة مقارنة بالبقية مع القدرة لإنشاء الاتصال في أقل من عُشر الثانية.

التوافق :
بالنسبة لأي هاتف ولكي يكون متوافقا مع تقنية معينة يجب أن يوفر المصنعون ما تتطلبه هذه التقنية . معظم الهواتف الرائدة الان مزودة بتقنية NFC وتوفر Mediatek تقنيتها كبديل أرخص للمستخدمين . وتقنية Bluetooth تتوفر كما نعرف في معظم الهواتف التي بالسوق.

استهلاك البطارية :
تعتبر تقنية Hotknot الأقل استهلاكا للطاقة، وبالنسبة لتقنية NFC فهي تستهلك طاقة أقل من تقنية Bluetooth العادية . وبعد عدة تحديثات لتقنية Bluetooth لتقليل استهلاكها للطاقة كانت النتيجة تقنية متطورة تستهلك طاقة أقل من تقنية NFC .
بالطبع تجمع تقنية Bluetooth أعلى سرعة و أكبر مدى من بين مثيلاتها ولذلك فهي مناسبة للمهمات التي تحتاج لنقل بيانات عالي مثل ربط الأجهزة مع مكبرات الصوت عبر Bluetooth .

ومن جانب آخر تستخدم تقنية NFC للدفع ونقل البيانات في الأماكن المزدحمة كما تعتبر تقنية HotKnot بديلا أكثر ملائمة للهواتف الارخص التي تستخدم معالجات MediaTek .

الوسوم

Mohamed.Shaker

عاشق ومهتم بالتقنية واتمني المساهمة في نشر هذا النوع من الثقافة .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق