تحديثات التطبيقات

تصميم Material Design 2 يصل لتطبيق Google Contacts

تطبيق Contacts 3.13 تتيح محو بيانات التفاعل وتصميم جديد للشريط الجانبي

تلقت العديد من تطبيقات جوجل تحديثات جديدة خلال الشهرين الماضيين لجلب إصدار Android 9 Pie بالثيم الجديد لها، والذي يشار إليه عادةً باسم Material Design 2 (MD2).

والماتريال ديزاين هو تصميم يركز أكثر على المساحة البيضاء، ويفضل اللون الأبيض بدلاً من استخدام الألوان الزاهية التي كانت السمة المميزة للجيل الأول من التصميم.
ويستخدم المظهر الأساسي الجديد المستخدم في تطبيقات جوجل مثل Google Phone، Google Contacts, وGoogle Maps، مع خط Google Sans الجديد في المناطق البارزة مثل العناوين، ولا يزال تحديث مواد التصميم الجديد لتطبيقات جوجل مستمرً.

وتلقى تطبيق Google Phone وContacts تحديثات جديدة، حيث يتوفر تحديث لجهات الاتصال على متجر بلاي لجميع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد لولي بوب والإصدارات الأحدث، بينما يقتصر استخدام Phone على إتاحته رسميًا على أجهزة Google Pixel وAndroid One.

وكانت التغييرات الرئيسية في التصميم، هو تغير الثيمات الجديدة بتصميم شاشة الاتصال الرئيسية، وخلفية شاشة InCallUI، كما جلبت Contacts 3.0 خط Google Sans وأزالت استخدام الألوان لصالح استخدام اللون الأبيض في كل مكان تقريبًا، والآن جلبت شريطًا جانبيًا معاد تصميمه وميزة جديدة تتيح للمستخدمين مسح بيانات التفاعل.

وحول الشريط الجانبي المعاد تصميمه، فإنه لم يعد يتضمن خلفية صورة عامة، فبدلاً من ذلك، يستخدم خلفية بيضاء بسيطة لجعل التطبيق أكثر بساطة، وهو ما يتسبب في إلغاء أي أثر للألوان الساطعة داخل التطبيق، لاستكمال عملية التحول من تصميم الماتريال ديزاين القديم بالتصميم الأحدث منه.

يؤدي ذلك إلى التتبع المتبقي الوحيد للون اللامع في التطبيق وإكمال الانتقال من التصميم متعدد الأبعاد 1 إلى المظهر الأساسي للمواد الجديدة. تعرض لقطات الشاشة أعلاه الاختلافات بين جهات اتصال Google 3.13 والإصدار 3.07 الأقدم من التطبيق.

ويجلب إصدار Contacts 3.0 أيضًا ميزة بيانات التفاعل الواضحة، حيث يمكن للمستخدمين الآن مسح بيانات الجهاز عن عدد مرات اتصالهم بالأشخاص، وهي البيانات التي يتم إنشائها من خلال المكالمات والرسائل ورسائل البريد الإلكتروني.

وتلاحظ جوجل أن مسح بيانات التفاعل قد يعيد تعيين اقتراحات لجهات الاتصال في التطبيقات، كما تلاحظ أيضًا أن مسح بيانات التفاعل لن يمسح سجل المكالمات وجهات الاتصال والنصوص ورسائل البريد الإلكتروني.

ويمكن للمستخدمين تنزيل الإصدار المحدّث من التطبيق من متجر Google Play.

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق