تطبيقات جديدة

اعرف كيفية استخدام صوتك فقط لاستخدام هاتفك الأندرويد

جوجل تطلق تطبيقها Voice Access للتحكم في الهواتف بالصوت

عملت شركة جوجل على دعم الهواتف للاستخدام بدون يدين، وهو أمر ضروري للمصابين بضعف الحركة وهم ملايين المستخدمين حول العالم وكذلك المصابين بالشلل.

واستخدمت جوجل “ستيفاني بوتنام”، وهي تعاني من الشلل الرباعي، وتصبح مهام مثل إلتقاط الصور وإرسال النصوص وإنشاء رسائل البريد الإلكتروني أمر شاق.

وعملت ستيفاني مع فريق Google Accessibility لاختبار نماذج أولية لأحد الميزات التي تسمح بالتحكم في جهاز الأندرويد باستخدام الأوامر الصوتية فقط، وتسجيل الملاحظات التعليمية لتشكيل منتج جديد أطلق عليه Voice Access.

والتطبيق الجديد يمكن المستخدمين من استخدام الصوت فقط والوصول إلى العالم.

ويوفر تطبيق Voice Access تجربة استخدام دون استخدام اليدين لأجهزة الأندرويد، مما يسمح للأشخاص بالتنقل عبر التطبيقات وإنشاء النصوص وتعديلها والتحدث إلى مساعد جوجل، فهو يوفر عناصر تحكم أكثر دقة من الأوامر الصوتية الأخرى التي يمكن استخدامها على الهاتف، حيث يمكن السماح باستخدام الصوت في الأزرار وعناصر التحكم داخل التطبيقات، أو التمرير والتنقل في شاشات التطبيقات.

وبالرغم من أن التطبيق ذو فوائد كبيرة للمصابين بمرض باركنسون والتصلب المتعدد والتهاب المفاصل وإصابات الحبل الشوكي وغيرهم، إلا أن Voice Access أيضًا يقدم قيمة للأشخاص الذين لا يعانون من إعاقات، حيث يفيد المستخدمين أثناء انشغال أيديهم في محلات البقالة أو في المطبخ.

وعند استخدام Voice Access، يمكن إنشاء رسالة نصية وتحريرها مجانًا بقول “Ok Google”، وفتح التطبيق المفضل باستخدام الأمر open، ثم تحديد حقل النص من خلال نطق الرقم الذي يعرضه Voice Access بجواره، وبعد نطق الرسالة صوتياً يمكن تعديل النص باستخدام العبارة الجديدة بعد كلمة replace.

وستبدأ أوامر التحدث مثل “حذف الخط” “delete the line” أو التراجع undo، وعند الإنتهاء يمكن نطق stop listening، وهناك أمثلة عديدة جميعها موجودة في صفحة دهم جوجل من هنا.

ويتوفر تطبيق Voice Access على مستوى العالم لدعم الأوامر باللغة الإنجليزية، مع دعم إضافي للغة في المستقبل.

ويمكن تحميل التطبيق عبر متجر جوجل بلاي من هنا.

منة الشنواني

محررة صحفية متخصصة في المجال التقني منذ 9 سنوات، عملت في العديد من المواقع العربية العامة والمتخصصة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق